فبراير 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728   

اليومية اليومية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» دروس و تطبيقات رياضيات أولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
الإثنين يناير 26, 2015 8:10 am من طرف dizay

» ممكن مساعدة
الثلاثاء أبريل 16, 2013 9:02 am من طرف إسراء منار

» اكنب اسمك باي شكل تريد
الأحد فبراير 10, 2013 1:09 pm من طرف totou_antics

» تكرار التلميذ مرته الأولى في الثانوي مضمونة بالقانون
الخميس نوفمبر 22, 2012 10:22 am من طرف narjisse93

» لمادا تبكي النساء؟
الأربعاء سبتمبر 05, 2012 6:11 am من طرف racha

» نصيحة لكل البنات ... لاتتزوجي
الأربعاء مايو 23, 2012 1:53 pm من طرف أخت العرب

» أدخل و لن تندم
الأربعاء مايو 23, 2012 1:46 pm من طرف أخت العرب

» نجمة اسرائيل موجوده بجهاز كل واحد (( بسرعه امسحوها ))‏
الثلاثاء مايو 22, 2012 12:33 pm من طرف أخت العرب

» ملخصات في الرياضيات السنة 2علمي
الأربعاء أبريل 18, 2012 11:57 am من طرف hacane

» موضوع خاص بالفتيات هام جدا وما يحدث بالليل
السبت فبراير 25, 2012 10:52 am من طرف Narimène

» جل الفروض و الإختبارات المتعلقة بتخصص الهندسة الطرائق
الإثنين فبراير 20, 2012 3:57 am من طرف أ-حسين

»  جــــــديد
الإثنين يناير 16, 2012 2:54 pm من طرف Narimène

» منآظر طبيعية خلابة
الإثنين يناير 16, 2012 2:52 pm من طرف Narimène

» دعــــــوة
الأحد ديسمبر 11, 2011 3:45 am من طرف ASSIL

» إعـــــــــــــــلان
الخميس نوفمبر 10, 2011 1:01 pm من طرف Admin

» اختبار
الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 12:18 pm من طرف ihab bourokba

» اااااااااههههههههه يا رياضيات اااااههههههه
الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 12:03 pm من طرف ihab bourokba

» نكت جزائرية تموووووووووت ضحك..
السبت أغسطس 20, 2011 7:26 pm من طرف souda.A

» ازرع الثقة بنفسك بـ 3 كلمات ..!!
السبت أغسطس 20, 2011 7:23 pm من طرف souda.A

» ما يجب ان نعلمه?
الخميس أغسطس 18, 2011 7:07 pm من طرف souda.A

» إقتراح لإثراء الموقع بصور للأقسام على مر سنوات العمل
الإثنين أغسطس 15, 2011 8:49 pm من طرف DJEBBAR

» نتائج القسم 04
الأربعاء أغسطس 10, 2011 11:35 am من طرف عبد الحميد2

» لو ان العمر لحظات,,اي لحظه ستختار؟؟
الجمعة يوليو 22, 2011 2:55 pm من طرف زائر

» للمجانيــــــــــن فقط << اللي عاقل لا يدخل
السبت يوليو 09, 2011 8:09 am من طرف nadrii

»  •••【♥】 في دقيقة 【♥】•••
السبت يوليو 09, 2011 7:42 am من طرف nadrii

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

معنى الوضعية الإدماجية

اذهب الى الأسفل

معنى الوضعية الإدماجية

مُساهمة من طرف Admin في السبت فبراير 07, 2009 11:55 am

معنى الوضعية الإدماجية

هي وضعية مركبة ودالة بالنسبة للمتعلم، يطلب منه حلها باستعمال وتوظيف كل الموارد التي اكتسبها .أي أنها تتطلب تجنيد معارف ومهارات , معارف سلوكية , كفاءات , سبق للتلميذ أن درسها بشكل مجزأ ,
مكونات الوضعية الإدماجية :
1-
السياق: يصف موضوع الوضعية في شكل سردي.
- 2
السندات: الصور ذات الدور البيداغوجي،والنصوص, والوثائق التي يفهمها المتعلم وتتضمن كل العناصر المادية التي تقدم للمتعلم.
- 3
التعليمة : نص التعليمة يراعي مستوى التلميذ وقدراته العقلية،ويحدد بدقة المهمة المطلوبة دون تأويل أو غموض ،تسمح للتلميذ بتجنيد الموارد قصد إنجاز مهمة.
1. 4
المهمة : وتتمثل في مجموع التعليمات التي تحدد ما هو مطلوب من المتعلم إنجازه. ويستحسن أن تتضمن أسئلة مفتوحة، تتيح للتلميذ فرصة إشباع حاجاته الشخصية، كالتعبير عن الرأي، واتخاذ المبادرة، والوعي بالحقوق والواجبات، والمساهمة في الشأن الأسري والمحلي والوطني،واقتراح الحلول وإصدار الأحكام .
خصائص الوضعية الإدماجية :
أن تكون مركبة تدمج مجموعة موارد. (حلها يتطلب تجنيد الموارد).v
تطرحv مشكلة قابلة للحل , يحلها التلميذ.
أن تكون وجيهة (تقوم ما يجب تقويمه ).v
v تكون جديدة لم يتم تناولها من قبل من نفس عائلة الوضعيات .
تكون لغة سياقتهاv مفهومة عند التلميذ.
تحترم قيم مجتمع التلميذ ومرتبطة بواقعه المعيشي .v
v تنمي لدى التلميذ مواقف وسلوكيات .
الوضعية الإدماجية مرتبطة بكفاءة ماv .
الأهداف الكبرى للوضعية الإدماجية :
هــي الإدمــاج والتقييــم معـــا وتتميـز بأنهــا:
مناسبة يتعلم فيها المتعلم إدماج مكتسباته، مع التحقق منv مدى كفاءته في استعمال موارده في حل وضعية مركبة.
تتجه إلى التلاميذ فرديا-v كل تلميذ يحس أن المشكلة خاصة به -
تعكس دوما وضعية مماثلة للحياة اليومية أوv المهنية.
وضعية دالة وتستند إلى كفاءة محددة في وحدة أو وحدات من مجال أوv مجالين.
كيفية إنجاز أنشطة الإدماج :
تقدم للتلاميذ وضعية مشكل من فئة الوضعيات المشاكل المرتبطة بالكفاءة. ويتم حل هذه الوضعية من لدن كل تلميذ فرديا.
وإذا لم يتمكن بعض التلاميذ من حل الوضعية-المشكلة، يعمل الأستاذ على رصد الصعوبات الأساسية التي حالت دون ذلك، ويقترح أنشطة تكميلية للرفع من مستوى أدائهم. ولتحقيق ذلك، لابد من إيلاء جودة التعلمات عناية خاصة، والتأكد من التمكن التدريجي لكل التلاميذ منها ولو اقتضى الأمر تقليصها كميا إلى أقصى حد. فتنمية كفاءة لا ترتبط بكمية المعلومات أو المعارف المحصلة بقدر ما ترتبط بجودة هذه المعارف وبالقدرة على استثمارها في الحياة اليومية .
إن بناء نشاط إدماجي يتمثل أساسا في تحديد صيغة يجد المتعلم نفسه من خلالها أمام وضعية من الوضعيات التي تخص الكفاءة المستهدفة ويتم ذلك بإتباع الخطوات التالية :
تحديد الكفاءة المستهدفة .v
v تحديد التعلمات التي نريد إدماجها .
اختيار وضعية جديدة ذات دلالة تمنحv للمتعلم فرصة لإدماج ما نريد إدماجه حقيقة .
تحديد كيفية تنفيذ النشاط والحرصv على أن يكون المتعلم في صلب النشاط .


Admin
Admin
Admin

عدد الرسائل : 177
الشرف : 0
تاريخ التسجيل : 02/02/2009

http://medbelkheir.3oloum.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى